recent
أخبار ساخنة

ما هي تقنية البلوك تشين؟ شرح تقنية blockchain ببساطة

ما هي تقنية البلوك تشين؟ ستجدون في هذا المقال شرح تقنية البلوك تشين blockchain ببساطة شديدة، بعد التطور الحاصل في عالم الانترنت من جهة وعالم العملات الرقمية والاستثمار من جهة أخرى, أصبحت هنالك عدة أنواع من تقنيات البلوكشين التي يمكن استخدامها من قبل الشركات, وهي شبكات البلوكشين العامة Public Blockchain وتقنية البلوكشين الخاصة Private Blockchain.

وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم في موقع التداول للمبتدئين ما هي تقنية البلوكشين العامة؟ وسوف نذكر لكم ما هو الفرق بين تقنية البلوكشين العامة وتقنية البلوكشين الخاصة مع توضيح ما هي تكنولوجيا بلوك تشين بالتفصيل, وسنوضح لكم بشكل مفصل ما هي تكنولوجيا البلوكشين وتطوراتها واستخداماتها وفوائدها من خلال دليل شامل وبحث مفصل عن blockchain بالعربي PDF لعام 2024.

ما هي البلوكشين العامة؟
ما هي البلوكشين العامة؟

ما هو البلوك تشين بالعربي بطريقة مبسطة Blockchain؟

مع الانتشار الكبير للعملات الرقمية وتقنياتها انتشر معها ما يسمى تقنية البلوكشين ويسعى الكثير من المتداولين لمعرفة ما هي هذه التقنية وإلى ماذا تشير, تلعب تقنية البلوكشين دور كبير في الشركات الخاصة بتداول العملات الرقمية بمختلف مسمياتها.

ما هي العملات البديلة وما علاقتها بتقنية البلوكشين؟ نستطيع اعتبار أن تقنية البلوكشين "سلسلة الكتل" هي عبارة عن نظام محدد تستخدمه الشركات من أجل تنظيم العمل فيما يخص التداول بمختلف الاصول المالية المتنوعة وعلى رأسها العملات الرقمية, وقد اصبحت هذه التقنية عبارة عن شبكة كبيرة يمكن للأشخاص المتداولين الانضمام لها.

ما هي تقنية البلوكشين العامة؟

تعتبر البلوكشين العامة عبارة عن شبكة يمكن لأي شخص الانضمام عليها في أي وقت يريده بدون أية مشاكل, وتتميز شبكة البلوكشين العامة أنها لا تضع أية قيود عندما يتعلق الأمر بالمشاركة فيها, بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الشبكة بسبب عموميتها توفر للمتداولين رؤية أي معاملات تحدث في الشبكة والمشاركة في عملية الاجماع.

من أبرز الأمثلة عن شبكة البلوك تشين العامة هو عملة الايثريوم الذي يمكن لأي شخص في العام أن ينضم إلى هذا النظام الغير مركزي العالمي, ولكن يجب أن تضع بحسبانك أنه يمكن أن تظهر بعض المشاكل أثناء عملية دمج شبكة البلوكشين العامة مع بعض الوظائف المؤسساتية التي تتميز بالمركزية وهو منافي لعمل تقنية البلوكشين.

إذا ما أردنا الحديث عن أولى شبكات blockchain على الاطلاق فيمكن الحديث على أن شبكات البلوكشين العامة هي أولى أنواع هذه الشبكات التي ظهرت في ذلك الوقت, والعملة الرئيسية التي وضعت قواعد تقنية البلوكشين العامة هي عملة البيتكوين المشهورة على مستوى العالم.

بمجرد أن رأي الأشخاص وخاصةً المتداولين منهم الفوائد الكبيرة التي جناها المستثمرون من عملية تداول البتكوين من خلال تقنية البلوكشين العامة بدأوا في تطوير وتحديث جميع أشكال الشبكات التي تندرج تحت بند البلوكشين العامة للتخلص من جميع المشاكل التي تظهر لهم.

نستطيع القول أن أفضل جزء فيما يخص شبكات البلوكشين العامة هو أنها تحاول التأكد من أن جميع المشتركين في هذه الشبكة لديهم نفس الحقوق, وبالتالي يمكن للناس الانضمام والمشاركة في هذه الشبكة بالإجماع والتعامل مع جميع المتداولين الآخرين كما يريدون وبدون مشاكل.

مميزات تقنية البلوكشين العامة

جاءت تقنية البلوكشين العامة لتحل مشاكل الكثير من الأشخاص في مجال التداول بالعملات الرقمية والأسهم وغيرها, وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم مميزات تقنية البلوكشين العامة وهي المزايا والخصائص التالية:

حماية كبيرة

تم تصميم البلوكشين العامة لتوفر الحماية الكبيرة للمعاملات بشكل دائم, وهذا الأمر يوفر أمان كامل, وبدون أدنى شك فإن المؤسسات والمنظمات تتعامل بشكل دائم مع محاولات الاختراق التي تأتي من الشبكة من خلال الانترنت.

مع مرور الوقت أصبحت هذه الاختراقات أمر مزعج وعائق كبير للعمل وفي نفس الوقت تسببت هذه الاختراقات بخسائر كبيرة تقدّر بالمليارات, وبالتالي فإن البلوكشين أتت لتحل هذه المشكلة مع تقديمها للعديد من بروتوكولات الأمان وبالتالي يمكن للمستخدمين بسهولة إيقاف جميع المشاكل الناجمة عن القرصنة.

بيئة عمل مفتوحة

تتيح البلوكشين العامة بيئة عمل مفتوحة لكل المستخدمين الراغبين بالعمل فيها, وهذا ما يرغب به هؤلاء المستخدمين في الأساس, ويمكن لأي مستخدم تسجيل الدخول إلى هذه الأنظمة الاساسية وكل ما تحتاجه هو اتصال جيد بالأنترنت وجهاز كمبيوتر, وسوف تتمتع بكل الفوائد المتاحة في بيئة عمل مفتوحة وآمنة.

طبيعة عمل مجهولة

يكون الجميع في هذه الحالة مجهول الهوية ولن تضطر إلى استخدام اسمك الحقيقي أو هويتك الاصلية, حيث سيبقى كل شيء مخفياً عن الآخرين, ولأن البلوكشين ذات نطاق عام فإن هذه الميزة مخصصة بشكل اساسي لسلامة كل ممتلكات الأفراد والشركات التي تستخدم البلوكشين العامة.

لا يوجد تنظيم للوائح

يمكن للوهلة الأولى أن تظن أن عدم وجود لوائح تنظيمية هي سلبية في البلوكشين العامة, ولكن هي على العكس تماماً لأن ليس للبلوكشين أي قواعد يجب على العقد اتباعها, وبالتالي لا يوجد حد لاستخدام النظام الأساسي لتحسينه.

في نفس الوقت بعض الشركات لا ترغب باستخدام البلوكشين العامة بسبب عدم وجود لوائح تنظيم, وبالتالي يصعب متابعة كل احتياجات المستخدمين التي يمكن أن يحتاجها المشروع وبالتالي يمكن لهم استخدام تقنيات البلوكشين الخاصة.

اقرأ أيضاً:

مخاطر البلوك تشين

مميزات تقنية البلوكشين

إنشاء محفظة بلوك تشين

ما هي البلوكشين الخاصة؟

البلوكشين الخاصة هي نوع أخر من تقنيات البلوكشين, وهنا في هذه الحالة يوجد مؤسسة واحدة لديها سلطة على شبكة البلوكشين الخاصة, وبالتالي لا يمكن لأي شخص الانضمام لها, البلوكشين الخاصة تهتم بشكل كبير بالهوية ولديها مخطط تفصيلي للهوية وهي تدخل في النظام  الرئيسي الأساسي لها.

من خلال البلوكشين الخاصة يمكن للشركة صاحبة السلطة أن تقم بتطوير النظام الاساسي للشبكات الداخلية فيها, وبالتالي يمكن للمستخدم كسب الثقة والتفويض لاستخدام المنصة مع العقد, وبالتالي يمكن فقط للموظفين داخل الشركة الوصول إليها.

في الختام, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي البلوكشين العامة وماهو الفرق بينها وبين تقنية بلوكشين الخاصة, وشرحنا لكم ما هي أهم ميزات البلوكشين العامة, وعرفنّا البلوكشين الخاصة بالتفصيل.

google-playkhamsatmostaqltradent