recent
أخبار ساخنة

مخاطر البلوك تشين: أهم 5 مخاطر رئيسية لتقنية blockchain

يمكن رؤية أن تقنية blockchain تقدّم سلسلة من الأفكار الخاصة بكل التقنيات الحديثة الناشئة وتقدّم التقنية أيضاً مجموعة حلول عن كيفية التعامل مع هذه التقنيات الجديدة, بحيث تحقق أفضل فائدة مرجوة منها, وكيف يمكن التعامل معها في عالم سريع التغيير, وفي هذا السياق, سنشرح لكم في موقع التداول للمبتدئين ما هي مخاطر البلوك تشين بالتفصيل pdf.

كما اننا سوف نذكر أبرز المخاطر المحتملة لتكنولوجيا بلوك تشين وعددها 5 مخاطر رئيسية لما يُعرف باسم سلسلة الكتل البلوك تشين والمحاسبة PDF لعام 2023 و 2024, وسنوضح لكم أيضاً هل يمكن اختراق البلوك تشين ام لا؟ ونتعرفه سويةً ما هو blockchain الذي يعتمد عليه sweat, وسنختم المقال بشرح ما هي فوائد البلوك تشين وماهي أضراره ومخاطره على من يستخدم البلوك تشين.

مخاطر البلوك تشين
مخاطر البلوك تشين

blockchain بالعربي يبحث عنه الكثير من مستخدمي الانترنت, فكما هو معلوم فقد انتشرت التكنولوجيا بشكل كبير ومخيف للغاية في أغلب المجتمعات العالمية, حيث يمر التاريخ البشر بلحظة فريدة من نوعها التي تتمثل بمرحل انتقالية من الاقتصاد الصناعي العالمي إلى اقتصاد يعتمد بشكل اساسي على التقنيات التكنولوجية الحديثة, واغلبها التقنيات الرقمية المتناهية الدقة.

ومن بين أكثر التقنيات التي تأخذ صدى واسع في الأوساط العالمية هي تقنية البلوك تشين أو كما تسمى نظام الكتل, ومن الجدير بذكره أنه إلى هذه اللحظة لم تكتمل تقنية البوك تشين وهي غير ناضجة تماماً, وبالتالي يمكن رغم كل فوائدها المعروفة إلا أنه يمكن أن تخلق قدر لا يستهان به من المشكلات والمخاطر بنفس قدر الحلول التي يمكن ان تقدمها هذه التقنية.

مخاطر البلوك تشين

رغم الفوائد الكبيرة لتقنية البلوك تشين إلا أنها إلى الآن تعتبر من التقنيات الحديثة والتي يصعب على الكثير من الأشخاص المستثمرين فهمها, وبالتالي لا يمكن لهم معرفة كل المخاطر المحتملة عن هذه التقنية, ويوجد العديد من المخاطر الناتجة عن استخدام تقنية البلوك تشين ومن أبرزها المخاطر التالية:

1- يمكن التلاعب بقيمة العملات

لقد حذر العديد من الباحثون الأمريكيون وهم مختصون في أمن المعلومات من ان التعامل مع العملات المشفرة بتقنية البلوك تشين قد يكون أخطر مما هو مُعلن, حيث يمكن التلاعب بهذه العملات وقيمتها أيضاً على نطاق واسع, وقد استخلصوا هذه الأبحاث بعد مجموعة دراسات فيما يخص الخصائص الرئيسية لتقنية البلوك تشين والتي تعتمد عليها تقنيات التعدين.

2- تقنية البلوكشين ليست لا مركزية

بحسب تقرير تم نشره في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن الشبكات المعتمدة على تقنيات البلوك تشين هي شبكات لا مركزية, وبالتالي لا يمكن لأي شخص أو حتى منظمة حكومية أو غير حكومية التحكم بهذه التقنية, ولكن التقرير الجديد نسف هذه الفكرة وقال أن الفكرة هي بعكس ذلك عند استخدام هذه التكنولوجيا.

3- مراكز البلوكشين عرضة للفساد والأموال المسروقة

عملت شركة مختصة في أمن المعلومات وهي شركة Trail of Bits التي يقع مقرها في مدينة نيويورك الأمريكية بالتحقيق في مجموعة الخصائص الرئيسية الأساسية لتقنية البلوك تشين ومخاطر الأمن السيبراني المرتبطة بها, ووجد الباحثون في هذه الشركة أنه يوجد مراكز غير مقصودة في سلاسل البلوك تشين يمكن أن يجعل هذه السلسلة عرضة للفساد والأموال المسروقة.

4- اعتماد العملات على دفتر محاسبة مفتوح

أفضت شركة الأمن السابقة إلى أن المخاطر الكامنة في تقنية البلوك تشين تم وصفها بشكل سيء للغاية, وفي أغلب الوقت ما يتم تجاهلها من قبل بعض الأشخاص الذين يسعون إلى كسب المال, حيث تستخدم جميع العملات الرقمية ومنها البيتكوين دفتر محاسبة مفتوح, ويقوم بتسجيل كافة المعاملات التي تحدث عن طريق مجموعة تعليمات برمجية.

5- تشكيك شركة امريكية للأمن السيبراني بأمان تقنية البلوك تشين

تشتهر سلسلة البلوك تشين انها تقوم بتسجيل كافة المعاملات المشفرة في دفتر لا مركزي مما يسمح لجميع العملاء والمستخدمين الاحتفاظ بسجل المدفوعات, إلا أن التقرير الجديد الصادر عن الشركة الأمريكية أدعى أن شبكات البلوك تشين هي ليست شبكات لا مركزية بشكل مطلق.

شرح تقنية بلوك تشين blockchain ببساطة

تقنية البلوك تشين هي عبارة عن إحدى التقنيات العالمية الخاصة بتوزيع القدرة الحسابية وهي تعمل بنظام الكتل, ويتم تسجيل كل المعاملات الرقمية التي تتم عالمياً من خلال هذه التقنية, ومثال على ذلك فإنه يتم تسجيل عملة البيتكوين الرقمية المشهورة بشكل علني وفي كل وقت.

تسمح تعليمات والتقنيات المستخدمة في تقنية البلوك تشين لكل شخص في العالم بتنزيل الكود الخاص والبدء بعملية "تعدين البيتكوين" للحصول على هذه العملة أو حتى يمكن من خلال تقنية البلوك تشين مشاركة أفكار جديدة لمجموعة الشبكات التي تُبنى منها عملة الايثريوم.

نستطيع أن نؤكد أنه يتم تطبيق تقنية البلوك تشين الاساسية في الكثير من الحالات, ويتم ذلك من خلال تحفيز وإدراج الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة, وهذا الأمر من شأنه أن يقلل الانبعاثات في صناعة الشحن العالمي وتمكن البنوك العالمية من إجراء التحويلات بشكل أفضل وأسرع.

بسبب أن تقنية البلوك تشين جديدة نسبياً يوجد قدر كبير من الضجة والصخب حول هذه التقنية من حيث الاعتقاد الخاطئ بخصوصها, حيث أدرك العديد من الأشخاص حول العالم بأنه يمكن كسب المال من خلال سلسلة الكتل البلوك تشين, وذلك كفئة جديدة من الأصول المالية, وفي الغالب يتحدث الأشخاص عن العملات الرقمية المشفرة في سلسلة البلوك تشين.

مميزات سلسلة الكتل (البلوك تشين)

يوجد الكثير من مميزات تقنية البلوكشين, حيث تتميز سلسلة البلوك تشين بأنها لا مركزية أي أنه خارجة عن سيطرة الحكومات, وبالتالي فهي خارج سيطرة النظام المالي والسياسي المتواجد في أي بلد, وهذا الأمر هو كل ما تتطلبه العملات الرقمية لانتشارها وتوسعها.

لا يمكن لنا القول أن سلسلة البلوك تشين أتت من فراغ بل هي تعمل بالفعل في النظام السياسي والمالي العالمي مثل أي تقنية أخرى خاصة بأصول مالية مختلفة, كالأسهم والسندات والذهب وحتى النفط, ولكن لهذه التقنية العديد من المخاطر التي سوف نذكرها في الفقرة التالية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح تقنية البلوك تشين وخصائصها وعلى ماذا تعتمد تقنية blockchain الحديثة, وقدمنا لكم شرحاً وافياً عن المخاطر المحتملة عن استخدام تقنية البلوك تشين.

اقرأ أيضاً:

إنشاء محفظة بلوك تشين

مميزات تقنية البلوكشين

google-playkhamsatmostaqltradent